تكنولوجيات الأرض

الصحراء التي تجمعنا … مخلفات البشر فيها تفرقنا!

Published

on

هل تعلم يا عزيزي القارئ، أن في دول الخليج العربي، الصحراء التي لا تحوي سوى الرمال والكثبان المتشكلة بفعل تكسر الرياح عليها، هي متنفس ترفيهي نفيس لمئات الآلاف من المغتربين الذين يحيون في تلك الدول؟

أنا أحد هؤلاء المغتربين الذين يعشقون الصحراء، لكني لست من أولئك الذين يقضون ليلهم فيها ويتركون خلفهم مخلفات تنم عن أخلاقهم ونظافتهم وتربيتهم في بيوتهم وتُظهر مدى عدم اكتراثهم بالبيئة التي تجمعنا وتهبنا لقمة العيش الكريم.

دَأَبَت دول الخليج على ثني مواطنيها والمقيمين فيها عن ترك الأوساخ وراءهم بعد مغادرتهم الصحراء، وحثتهم على حملها معهم حين المغادرة إلى الأماكن الآمنة المخصصة لها للتخلص منها، بل وسنَّت قوانينَ مشددة تعاقب من ينتهك بالبيئة الصحراوية بعقوبات تصل إلى حد الغرامات المالية الكبيرة وأحيانا السجن والترحيل، حتى أنها سهَّلت عليهم الإلمام بالقوانين تلك عبر مطالعتها في هواتفهم المتحركة التي أصبحت جزءًا رئيسا من حياتهم اليومية، ومنها ما نشره موقع “الاقتصاد اليوم“، في هذا الخبر تحت عنوان:

“الغطاء النباتي” يطلق دليلًا للتخييم يشمل نصائح وآلية التصريح

المركز الوطني السعودي لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر أطلق دليلًا خاصًا بمواقع وإرشادات التخييم والكرفانات في أراضي الغطاء النباتي، التي تشمل المتنزهات الوطنية والأودية والنفود وغيرها؛ حيث يتضمن الدليل طريقة طلب التصريح عبر منصة إلكترونية لإصدار التصاريح فوريًّا مع عدد من الإجراءات، ومنها طلب التصريح قبل النشاط بمدة لا تقل عن ثلاثة أيام عمل.

يوفر الدليل شرحًا مفصلًا لآلية الحصول على تصاريح التخييم إلكترونيًّا في خطوات سهلة وميسرة، لا تتجاوز بضع دقائق، وذلك بتعبئة البيانات المطلوبة وتسجيل معلومات الموقع، والموافقة على التعهد، كما يتيح الدليل للراغبين في التنزه من الزوار تعريفًا بمواقع التخييم المتوافرة لهذا الموسم، والتي تتجاوز 50 موقعًا تحتوي على أكثر من 13650 مخيمًا في ثماني مناطق حول المملكة، تشمل (الرياض، ومكة المكرمة، والقصيم، وحائل، والمنطقة الشرقية، والباحة، والجوف، والمدينة المنورة).

كما اشتمل الدليل على مجموعة من النصائح الواجب وضعها في الحسبان قبل ممارسة أنشطة التخييم داخل المواقع، منها إحضار كمية كافية من المياه والطعام، وتوافر معدات الإسعافات الأولية، وعدم استخدام الحطب والفحم المحلي، وترك المكان نظيفًا بعد التخييم، ووضع النفايات في مكانها الصحيح، وغيرها من الإجراءات التي أكَّدها المركز حمايةً للغطاء النباتي، وذلك تفاديًا للوقوع تحت طائلة العقوبات والمخالفات وفقًا لنظام البيئة واللائحة التنفيذية لمخالفات الاحتطاب.

وشدد المركز من خلال الدليل على ضرورة توخي الحيطة والحذر أثناء التخييم، بوجوب الاحتراس من الحياة البرية وما قد تمثله من أخطار، وإبقاء النار بسيطة ومراقبتها باستمرار، والانتباه على الأطفال، إلى غير ذلك من المحاذير، التي تحقق الأمن والسلامة والاستمتاع برحلة التنزه للزوار.

أهمية الدليل

يعد دليل التخييم الصادر عن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر أداةً مهمةً لحماية الغطاء النباتي في المملكة، حيث ينظم أنشطة التخييم في أراضيه، ويمنع الممارسات التي قد تؤدي إلى تدهوره، كما يساهم في نشر الوعي البيئي بين الزوار، ويحثهم على الالتزام بالإجراءات الاحترازية اللازمة لضمان أمنهم وسلامتهم.

كما يعد الدليل أيضًا مصدرًا مهمًا للمعلومات للراغبين في ممارسة أنشطة التخييم في أراضي الغطاء النباتي. حيث يوفر لهم التعريف بالمواقع المتاحة، وخطوات الحصول على التصاريح، ومجموعة من النصائح والإرشادات المهمة.

آلية الحصول على تصريح التخييم

يمكن الحصول على تصريح التخييم من خلال منصة إلكترونية أطلقها المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر. والتي يمكن الوصول إليها من خلال الموقع الإلكتروني للمركز أو من خلال تطبيق الهواتف الذكية.

ويتطلب الحصول على التصريح تعبئة البيانات المطلوبة، والتي تشمل الاسم، ورقم الهوية، والبريد الإلكتروني. ورقم الهاتف، ونوع المخيم، وتاريخ ومدة التخييم، وموقع التخييم، وعدد الأشخاص، ونوع المركبة.

وبعد تعبئة البيانات، يتم إرسال رسالة نصية قصيرة إلى رقم الهاتف المسجل، تحتوي على رمز التفعيل، والذي يجب إدخاله في الخانة المخصصة له.

وبعد التحقق من البيانات، يتم إصدار التصريح فوريًّا، ويمكن للزوار طباعته أو تحميله على الهاتف الذكي.

نصائح مهمة للتخييم

يقدم دليل التخييم الصادر عن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر. مجموعة من النصائح المهمة للراغبين في ممارسة أنشطة التخييم في أراضي الغطاء النباتي، ومنها:

  • إحضار كمية كافية من المياه والطعام، وتوافر معدات الإسعافات الأولية.
  • عدم استخدام الحطب والفحم المحلي، وذلك حفاظًا على الغطاء النباتي.
  • ترك المكان نظيفًا بعد التخييم، ووضع النفايات في مكانها الصحيح.
  • الاحتراس من الحياة البرية وما قد تمثله من أخطار.

رابط الخبر من المصدر “الاقتصاد اليوم” هنا

آخر الأخبار

Exit mobile version