صور الأرض

الزيتون … رفيق أزلي للإنسان ونعمة بيئية لا غنى عنها

Published

on

تعتبر شجرة الزيتون أيقونة المحبة والسلام للإنسان والبيئة معا، حيث رافقت هذه الشجرة مسيرة الإنسان على كوكب الأرض منذُ آلاف السنين، فأضحت رمزًا لكثير من المفاهيم الإنسانية والدينية لدى جميع الرسالات، ويعود تاريخ الزيتون الى ما يقارب 5000 عام.

تنتشر زراعة الزيتون على مستوى العالم، وتقدر أعداد أشجار الزيتون بسبعمئة وخمسين مليون شجرة موزعة على جميع دول العالم، ‏95% من هذا العدد موجود في الدول المطلة على البحر المتوسط، إذ تصدرت إسبانيا المرتبة الأولى عالميآ بإنتاج 8،256 مليون طن، فيما حلت إيطاليا في المرتبة الثانية بإنتاج بلغ 2،226 مليون طن، تليها تركيا الثالثة بإنتاج 1،73 مليون طن، ثم المغرب العربي بالمرتبة الرابعة بإنتاج 1،59 مليون طن.

عربيآ تأتي تونس في المرتبة الأولى بإنتاج سنوي يبلغ 350 الف طن، والثانية المغرب بإنتاج 225 ألف طن وتأتي سوريا في المرتبة الثالثة بإنتاج يبلع 100 ألف طن، ثم فلسطين والأردن في المرتبة الرابعة بإنتاج 24 ألف طن، ولبنان الخامسة بإنتاج 19،200 ألف طن.

ووفقا لإحصاءات المجلس الدولي للزيتون تأتي سوريا في المركز الأول عربي والرابعة عالميا في إستهلاك الفرد لزيت الزيتون بمقدار 4،6 لترات سنويا، يليها المغرب 4،4 لترات سنويا ثم لبنان 2،9 لترات سنويا وتونس 2،6 لترات سنويا.

الزيتون شجرة مباركة تمتد جذورها إلى مسافات شاسعة تساهم في تماسك التربة وزيادة خصوبتها، كما تتميز بمنح البيئة مظهرا فائق الجمال لكونها شجرة دائمة الخضرة وتمتلك من القيم الجمالية ما يجعل المكان مقصدا للتنزه والإصطياف.

يحتوي زيت الزيتون على فوائد غذائية عالية، فهو خالي من الكوليسترول وغني بالفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية ويزيد من متانة العظام ويمنع تجلط الدم ومضاد حيوي للإلتهابات والأكسدة.

آخر الأخبار

Exit mobile version