خير الأرض

المانجو … كنز مصر الأصفر

Published

on

تُصنف فاكهة المانجو في قائمة أجود الفواكه الإستوائية على مستوى العالم، حيث تنتشر زراعتها في كثير من الدول التي يتميز مناخها بدرجات حرارة دافئة، وتتربع مصر على المستوى الثامن عالميا في زراعة المانجو وإنتاج ما يقارب 103 مليون طن سنويا.

بدأت زراعة المانجو في مصر بعهد محمد علي عام 1825 ميلادية، لكن ثمة رواية أخرى تؤكد أن زراعة المانجو المصرية بدأت في عهد إبراهيم باشا نجل محمد علي عندما جاء بها من جزر الهند الشرقية وزرعها في حدائق قصره بجزيرة الروضة.

تنتشر زراعة المانجو في مصر بمعظم محافظاتها، وتحتل محافظة الإسماعلية المرتبة الأولى، حيث تقدر الأراضي المزروعة بالمانجو سنويا في هذه المحافظة ما يقارب 155 ألف فدان، ومحافظة الشرقية 27 ألف فدان، ومحافظة النوبارية الجديدة 46 ألف فدان، ومحافظة السويس 15 ألف فدان، ومحافظة البحيرة 15 ألف فدان.

تعد محافظة الإسماعلية موطن المانجو المصرية، حيث يزرع فيها 15 نوع من المانجو، ويرجع السبب في زيادة إنتاج المانجو بالاسماعيلة إلى تربتها الصفراء ومناخها الحار الذي يلائم طبيعة هذه الفاكهة.

تنتج مصر محصول المانجو في شهر يوليو تموز وأغسطس آب، وتعتبر المانجو المصرية ذات قيمة غذائية عالية تساهم مساهمة كبيرة في الإقتصاد المصري، سيما وأن إجمالي صادرات مصر من المانجو لا يقل عن 53 ألف طن سنويا.

آخر الأخبار

Exit mobile version